سفارش تبلیغ
صبا ویژن
[ و گروهى او را پیش رویش ستودند ، فرمود : ] بار خدایا تو مرا از خودم بهتر مى‏شناسى و من خود را از آنان بیشتر مى‏شناسم . خدایا ما را بهتر از آن کن که مى‏پندارند و بیامرز از ما آنچه را که نمى‏دانند . [نهج البلاغه]
لوگوی وبلاگ
 

آمار و اطلاعات

بازدید امروز :26
بازدید دیروز :47
کل بازدید :505719
تعداد کل یاداشته ها : 179
103/2/19
11:13 ع
موسیقی
مشخصات مدیروبلاگ
 
عبدالله عاصی[94]
عبدالله هستم بنده خدا و از کثرت گناهان مشهور به عاصی

خبر مایه
لوگوی دوستان
 

کثیرٌ من سنن رسول الله (صلی الله علیه وآله) أصبحت مهجورةً، بل أکثر المسلمین استبدلها بما هو أدنى منها، قال تعالى: (أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِی هُوَ أَدْنَى بِالَّذِی هُوَ خَیْرٌ) [البقرة: 61].
وقال تعالى: (یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِکُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) [الأنفال: 27].
فلابد لمن أراد الهجرة إلى ربّه تعالى، أن یتخلّق بأخلاق الله ورسوله .
وقال رسول الله (صلی الله علیه وآله): بعثت بمکارم الأخلاق ومحاسنها"، فکلّما ازدادت أخلاق المرء کلّما اقترب من رسول الله (صلی الله علیه وآله) أکثر،
سنن النبی (صلى الله علیه وآله) فی المجتمع الإنسانی:
1ـ خافض الطرف ینظر إلى الأرض، ویغض بصره بسکینة وأدب، نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء لتواضعه بین الناس.
2ـ یبادر إلى من لقیه بالسلام والتحیّة لأنّ السلام قبل الکلام، وهو علامة التواضع، وللبادئ بالسلام تسعةً وستون حسنة، وللرادّ واحدة.
3ـ لا یتکلّم فی غیر حاجة ومناسبة، ویتحرّج من الکلام کما یتحرّج من المیتة.
4ـ تعظم عنده النعمة، ولا یذم منها شیئاً، فیشکر النعم ولا یحتقر شیئاً منها مهما کان قلیلاً، ولا یذمّها لأنّها من الله تعالى.
5ـ جلّ ضحکه التبسّم، فلا یقهقه ولا یرفع صوته کما یفعل أهل الغفلة.
6ـ یقول: أبلغونی حاجةَ منْ لا یقدرُ على إبلاغ حاجته"، حتّى لا یکون محجوباً عن حاجات الناس، ویقضیها إن استطاع.
7ـ یتفقّد أصحابه.
8ـ یسألُ الناس عمّا فی الناس لیکون عارفاً بأحوالهم وشؤونهم.
9ـ لا یجلس ولا یقوم إلاّ على ذکر ـ کالاستغفار والتهلیل والدعاء ـ فإنّها کفّارة المجلس.
10ـ یجلس حیث ینتهی به المجلس، ویأمر بذلک، فهو أقرب إلى التواضع وأبعد عن هوى النفس.
11ـ یکرم کل جلسائه نصیبه، فلا یکون الإکرام على حساب الآخر.
12ـ من سأله حاجةً لم یرجع إلاّ بها أو میسور من القول، فإن قدر علیها قضاها له، وإلاّ أرجعه بکلمة طیّبة أو دعاء أو نصیحة أو إرشاد..
13ـ یترک ألمراء، و المراء هو الطعن فی کلام الآخرین، بقصد التحقیر والإهانة ولإظهار التفوّق والکیاسة، وسببه العدواة والحسد، ویسبّب النفاق ویمرض القلب.
14ـ یترک ما لا یعنیه، فلا یتدخّل أو یقحم نفسه فیما لیس له.
15ـ لا یقطع على أحد کلامه حتّى یفرغ منه.
16ـ یساوی فی النظر والاستماع للناس.
17ـ أفصح الناس منطقاً وأحلاهم، وکان یقول: أنا أفصح العرب، وإنّ أهل الجنّة یتکلّمون بلغة محمّد".
18ـ یتکلّم بجوامع الکلم بما یلزم، فلا فضول مضر، ولا إیجاز مخل.
19ـ أشجع الناس، وکان ینطلق إلى ما یفزع الناس منه قبلهم، ویحتمی الناس به، وما یکون أحدٌ أقرب إلى العدو منه.
20ـ کثیر الحیاء، أشد من العذراء فی سترها.
21ـ یبکی حتّى یبتل مصلاّه، خشیةً من الله (عز وجل) من غیر جرم.
22ـ یتوب إلى الله تعالى فی کلّ یوم سبعین مرّة، فیقول: أتوب إلى الله".
23ـ یجالس الفقراء ویؤاکل المساکین، ویصل ذوی رحمه من غیر أن یؤثرهم على من هو أفضل منهم.
24ـ یرقع ثوبه، ویخصف نعله، ویأکل مع العبد، ویجلس على الأرض، ویصافح الغنی والفقیر، ولا یحتقر مسکیناً لفقره، ولا ینزع یده من ید أحد حتّى ینزعها هو، ویسلّم على من استقبله من غنی وفقیر، وکبیر وصغیر.
25ـ ینظر فی المرآة، وربما نظر فی الماء لیتجمّل لأصحابه فضلاً عن تجمّله لأهله، وقال: "إنّ الله یحب من عبده إذا خرج إلى إخوانه أن یتهیّأ لهم ویتجمّل".
26ـ ما خُیّر بین أمرین إلاّ أخذ بأشدّهما، ترویضاً لنفسه على مخالفة الهوى، ورکوب المصاعب.
27ـ ما أکل متّکئاً قط حتّى فارق الدنیا، تواضعاً لربّه تعالى.
28ـ إذا أکل أکل ممّا یلیه، وإذا شرب شرب ثلاثة أنفاس، فیشرب أوّلاً ثمّ یحمد الله تعالى ویتنفّس، یفعل ذلک ثلاث مرّات.
29ـ کان یمینه لطعامه، وشماله لبدنه، وکان یحب التیمّن فی جمیع أموره.
30ـ إذا حدّث بحدیث تبسّم فی حدیثه.
31ـ أکثر ما یجلس تجاه القبلة.
32ـ کان لتواضعه، یؤتى بالصبی الصغیر لیدعو له بالبرکة، فیضعه فی حجره إکراماً لأهله، وربما بال الصبی، فإذا انصرف القوم غسل ثوبه.
33ـ لا یدعُ أحداً یمشی معه إذا کان راکباً، حتّى یحمله معه، فإن أبى قال: "تقدّم أمامی وأدرکنی فی المکان الذی ترید".
34ـ إذا فقد الرجل من إخوانه ثلاثة أیّام سأل عنه، فإن کان غائباً دعا له، وإن کان شاهداً زاره، وإن کان مریضاً عاده.
35ـ خدم أنس النبی (صلی الله علیه وآله) تسع سنین، فلم یقل (صلی الله علیه وآله) له أبداً: هلاّ فعلت کذا؟، أو لمَ فعلتَ کذا؟، ولا عاب علیه شئ قط.
36ـ یدعو الجمیع بکنُاهُم إکراماً لهم، واستمالةً لقلوبهم، ویکنّی من لا کنیة له.
37ـ یؤثر الداخل علیه بالوسادة التی تحته، یقدّمها له إکراماً لضیفه وطمأنةً لنفسه، فإن أبى أصرّ علیه حتّى یقبل.
38ـ یخرج بعد طلوع الشمس، لأنّ الجلوس للتعبّد والدعاء والذکر بین الطلوعین أفضل من طلب الرزق.
39ـ إذا دخل منزلاً قعد فی أدنى المجلس إلیه حین یدخل، قعد عند أوّل مکان یجد من طرف دخوله.
40ـ ما کلّم الناس بکنه عقله أبداً، حیث قال: "إنّا معاشر الأنبیاء، أمرنا أن نکلّم الناس على قدر عقولهم"، ولم یکن هذا منه إلاّ لحسن خلقه وتواضعه ورأفته بالناس.
41ـ کثیر الضراعة والابتهال إلى الله تعالى، دائم السؤال من الله تعالى أن یُزیّنه بمحاسن الآداب ومکارم الأخلاق، وکان یقول: "اللهم حسّن خُلقی"، ویقول: "اللهم جنّبنی منکراتِ الأخلاق.
42ـ یُقلّم أظفاره ویقص شاربیه یوم الجمعة، قبل أن یخرج إلى الصلاة.
43ـ کانت فیه مداعبة، وذلک رأفةٌ منه لأمّته، لکیلا یبلُغ بأحدٍ منهم التعظیمُ له، فلا ینظرُ إلیه، حذراً من المبالغة فی التقدیس، فیقولون قولاً عظیماً، نعوذ بالله تعالى، کما هو شأنُ النصارى فی عیسى (علی نبینا وآله وعلیه السلام)، وکان (صلی الله علیه وآله) لیُسرُ الرجل من أصحابه إذا رآه مغموماً بالمداعبة.
44ـ یُخاطب جلساءَه بما یناسب، فعن زید بن ثابت قال: کنّا إذا جلسنا إلیه (صلی الله علیه وآله) إنْ أخذنا فی حدیث فی ذکر الآخرة أخذ معنا، وإنْ أخذنا فی ذکر الدنیا أخذ معنا، وإنْ أخذنا فی ذکر الطعام والشراب أخذ معنا.
45ـ لم یکن له (صلی الله علیه وآله) خائنة الأعین، النظرة الخائنة إلى ما لا یحل، والغمز بالعین، والرمز بالید.
46ـ قال (صلی الله علیه وآله): "أکرم أخلاق النبیین والصدّیقین، البشاشة إذا تراءوا، والمصافحةُ إذا تلاقوا".
47ـ لا یُعرضُ له طیب إلاّ تطیّب.
48ـ إذا حدّث الحدیث أو سئل عن الأمر کرّره ثلاثاً لیفهم المستمع أو السائل ویُفهم عنه، عند نقله للحدیث أو الإجابة إلى قومه.
49ـ إذا سئل شیئاً، فإذا أراد أن یفعله قال: نعم، وإذا أراد أن لا یفعل سکت، ولا یقول لشیء: لا.
50ـ لا ینظر إلى ما یستحسن من الدنیا حتّى لا یؤخذ به أو یستغرق فیه.
51ـ إذا أحزنه أمرٌ لجأ إلى الصلاة، وکان یحب الخلوة بنفسه للذکر والتفکّر والتأمّل ومراجعة أمره.
52ـ یهیئ ماء وضوئه بنفسه لقیامه وتهجّده فی اللیل، ولا یطلب ذلک من أحد.

53ـ یقوم بأعمال أزواجه معیناً لهم فی شؤونهم، ویقطع اللحم.
54ـ لا یُثبتُ بصرهُ فی وجه أحد، محدقاً به حتّى یأمن ویستأنس.
55ـ یلبسُ خاتمَ فضة فی خنصره الأیمن، ویستاک عند الوضوء، منظفّاً أسنانه، ویشیع الجنائز، ویعودُ المرضى فی أقصى المدینة.
56ـ أکثر الناس تبسّماً، ما لم تجرِ عظةٌ، ما لم یجرِ إلى التطرّق إلى الموعظة فلا یناسبها التبسّم.
57ـ لا یجلس إلیه أحد وهو یصلّی إلاّ خفّف صلاته وأقبل علیه وقال: "ألک حاجة؟".
58ـ کان (صلی الله علیه وآله) فی الرضا والغضب لا یقول إلاّ حقّاً.
59ـ قال (صلی الله علیه وآله): "اللهم أحینی مسکیناً، وأمتنی مسکیناً، واحشرنی فی زمرة المساکین".

سنن النبی (صلی الله علیه وآله) عند النوم:
1ـ إذا دخل المنزل توضّأ، ثمّ یصلّی رکعتین یوجز فیهما، ثمّ یأوی إلى فراشه، وکان (صلی الله علیه وآله) ینام على الحصیر لیس تحته شیء غیره.
2ـ إذا أوى إلى فراشه قال: "اللهم باسمک أحیا وباسمک أموت"، وإذا قام من نومه قال: "الحمد لله الذی أحیانی بعدما أماتنی وإلیه النشور".
3ـ إذا استیقظ من النوم خرّ لله ساجداً.
4ـ یتوضّأ عن النوم، ویتوسّد الیمین، ویسبّح ثلاثاً وثلاثین، ویحمد ثلاث وثلاثین، ویکبّر أربعاً وثلاثین، ویستقبل القبلة بالوجه، ویقرأ فاتحة الکتاب وآیة الکرسی.

سنن النبی (صلی الله علیه وآله) فی الأزواج والأولاد:
1ـ قال (صلی الله علیه وآله): "من کان یحب أن یتبع سنّتی، فإنّ من سنّتی التزویج".
2ـ قال (صلی الله علیه وآله): "کان إبراهیم (علیه السلام) غیوراً، وأنا أغیر منه".
3ـ إذا أصبح عند الصباح، مسح على رؤوس ولده وولدِ ولدهِ.
4ـ من سننه (صلی الله علیه وآله) فی الصبی عندما یولد: یسمّیه بإسمِ حسِن ـ کأسماء العبودیة لله تعالى، وأسماء الأنبیاء والأئمّة (علیهم السلام) ـ ویحلق رأسه، ویختنه، ویعق عنه.
5ـ إذا أصاب أهله خصاصةٌ ـ فقر وحاجة شدیدان ـ قال: "قوموا إلى الصلاة"، ویقول: "بهذا أمرنی ربّی"، قال تعالى: (وَأْمُرْ أَهْلَکَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَیْهَا لَا نَسْأَلُکَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُکَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى) [طه: 132].

سنن النبی (صلی الله علیه وآله) فی آداب المائدة:
1ـ کان (صلی الله علیه وآله) یأکل أکل العبد، ویجلس جلسة العبد، وکان یأکل على الحضیض ـ القرار من الأرض ـ وینام على الحضیض.
2ـ یتّکی عند الأکل على فخذه الأیسر.
3ـ ما قُدم له (صلی الله علیه وآله) طعامُ فیه تمر إلاّ بدأ به.
4ـ یأکل مع أهله وخدمه، ومع من یدعوه من المسلمین إلاّ أن ینزل بهم ضیفٌ، فیأکل مع ضیفه.
5ـ أحبُ الطعام إلیه ما تکاثرت علیه الأیدی.
6ـ یحمد الله بین کل لقمتین.
7ـ إذا أفطر عند قوم قال: "أفطر عندکم الصائمون، وأکل طعامکم الأبرار، وصلّت علیکم الأخیار".
8ـ إذا شرب تنفّس ثلاثاً، مع کل واحدة منها تسمیة إذا شرب، یسمّی باسم الله تعالى قبل الشرب، وتحمیدٌ إذا انقطع، ولا یتنفّس فی الإناء، بل یبعده عن فمه، ثمّ یتنفس (صلی الله علیه وآله).
9ـ إذا شرب یمص الماء مصّاً، ولا یعبه عبّاً.
10ـ یأکل ما وجد، وهذا دلیل القناعة والشکر والأدب.
11ـ یُحب من اللحم الذراع، ویُعجبه العسل، ویأکُلُ العنب حبّة حبّة، ویأکل البطیخ والرمان، ویأکل التمر ویشرب علیه الماء.
12ـ کان (صلی الله علیه وآله) تمریّاً، وهکذا کل الأئمّة (علیهم السلام).
13ـ إذا أکل سمّى، ویأکُلُ ما قرب منه من الطعام، ولا یأخذُ الذی أمام غیره، ویأکل بثلاث أصابع ـ الإبهام والسبابة والوسطى ـ وکان لا یأکُلُ وحده.
14ـ ما ذمّ طعاماً أبداً، فإذا أعجبه أکله، وإذا کرهه ترکه، ولا یُحرمه على غیره.
15ـ إذا فرغ لعق أصابعه الثلاث التی أکل بها، وکان یلطع القصعة، ولا یأکل وحده ما أمکنه ذلک.
16ـ لا یأکل الطعام الحار حتّى یبرد.
17ـ یتوضّأ قبل الطعام.
18ـ یغسل الیدین قبل الطعام وبعده.
19ـ إذا أتاه الضیف أکل معه، ولم یرفع یده من المائدة حتّى یرفع الضیف یده، أی لا یمتنع عن الطعام وضیفه یأکل لوحده، لئلا یستوحش أو یخجل أو یکف وهو لم یشبع بعد.

سنن النبی (صلی الله علیه وآله) فی الأموات ومتعلّقاته:
1ـ إذا تبع جنازة غلبته کآبةُ، وأکثر حدیث النفس، وأقلّ الکلام.
2ـ إذا أُصیب بمصیبة قام فتوضّأ وصلّى رکعتین، وقال: "اللهم قد فعلت ما أمرتنا، فانجز لنا ما وعدتنا"، من استجابة الدعاء والتصبّر.
3ـ من سننه (صلی الله علیه وآله) رش الماء على القبر، ویبدأ من الرأس إلى الرجل، ثمّ یدور حول القبر من الجانب الآخر، ثمّ یرش على وسط القبر.
4ـ من سننه (صلی الله علیه وآله) رفع القبر أربع أصابع مفروجة، وأن یکون مسطّحاً لا مسنماً، أی بأن یکون مائلاً منحنیاً.
5ـ من سننه (صلی الله علیه وآله) صناعةُ الطعام لأهل المصیبة ثلاثة أیّام، تُرسلُ إلیهم، وأمّا الأکل عندهم فهو من عمل الجاهلیة.

سنن النبی (صلی الله علیه وآله) فی الصلاة:
1ـ إذا دخل وقتُ الصلاة، کأنّه لا یعرف أهلاً ولا حمیماً، فلا ینشغل بشیء عن إقامة الصلاة.
2ـ إذا قام إلى الصلاة کأنّه ثوب ملقى لخشوعه، فلا یتحرّک منه إلاّ ما حرّکته الریح.
3ـ یوصی بتسویة الصفوف فی صلاة الجماعة ویقول: "استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبکم".

سنن النبی (صلی الله علیه وآله) فی السفر:
1ـ یحمل معه فی السفر: المرآة، والمِکحلة، والمسواک، والمقراض، والمشط، وقارورة الطیب، وإبرة وخیوط.
2ـ إذا مشى یخطو تکفؤاً، فلا یتبختر ویتقلع، ومشى مشیاً یعرف أنّه لیس بعاجز ولا کسلان.
3ـ إذا سلک طریقاً لم یرجع فیه، یذهب من طریق ویرجع من آخر.
4ـ کان (صلی الله علیه وآله) فی سفره إذا هبط سبّح، وإذا صعد کبّر.
5ـ لا یرتحل من مکان ما إلاّ وصلّى عنده رکعتین، لیشهد علیه بالصلاة.
6ـ إذا ودّع المؤمنین دعا لهم بالسلامة والغنیمة، وممّا قاله: "زوّدکم الله بالتقوى، ووجهکم إلى کل خیر، وقضى لکم کلّ حاجةٍ، وسلم دینکم ودنیاکم، وردّکم إلیّ سالمین".
7ـ یکره أن یسافر الرجل فی غیر رفقة..

سنن النبی (صلی الله علیه وآله) فی الملابس:
1ـ أکثر ثیابه البیض، وتعجبه الثیاب الخضر.
2ـ کان (صلی الله علیه وآله) یحث أمّته على النظافة ویأمر بها.
3ـ له عدّة خواتم وکان یتختّم بالیمین.
4ـ یکره السوداء إلاّ فی ثلاث: العمامة والخف والکساء.
5ـ یلبس نعل الیمین قبل الیسار، یخلع الیسار قبل الیمین.
6ـ له ثوب للجمعة خاصّة، یتزّین به لأنّه یوم عید، فیمیّزه عن غیره من الأیّام.